مقدمة في برنامج مايكرو سوفت ورد 2003
فتح تطبيق معالجة الكلمات
اضغط على أيقونة ابدء لعرض القائمة الخاصة بها ثم ضع مؤشر الفأرة فوق البرامج ثم حدد Microsoft Word
نافذة عرض البرنامج
لعرض اولاظهار اشرطة الادوات المستخدمة في البرنامج نذهب الى قائمة عرض ثم الى اشرطة الادوات و من هنا نختار الشريط المناسب. او يمكن بالضغط بـالزر الايمن للماوس في منطقة اشرطة الادوات أن نعرض قائمة باشرطة الادوات المتوفرة في البرنامج ونختار منها ما نريد عرضه أو اخفاؤه. أما لإظهار لوح المهام ، اضغط على Crtl+F1 او اختر عرض > لوح المهام.
أنشاء مستند جديد، فتح و اغلاق مستندات موجودة
انشاء مستند جديد
المستند هو عبارة عن مجموعة من الكلمات مرتبة لتكون على شكل رسالة او تقرير تم انشائه عن طريق برنامج الوورد، وبصورة عامة حين نقوم بفتح برنامج الوورد نلاحظ انه قد تم انشاء مستند جديد بصورة تلقائية تحت اسم "مستند1"، ومع ذلك يمكن انشاء مستندات اخرى بعدة طرق:
من قائمة ملف الموجودة في شريط القوائم و اختيار الامر جديد.
من خلال لوحة المفاتيح Ctrl+N .
او من خلال لوحة المهام بالضغط على "مستند جديد"
اذا قمت بفتح اكثر من مستند ، فانه يمكنك الانتقال بين هذه المستندات باستخدام الزر الخاصبه في شريط المهام
فتح المستند.
هناك عدة طرق لفتح مستند موجود.
· من قائمة الملف الموجودة في شريط القوائم و اختيار فتح.
•• من قائمة ملف ، اختر (فتح ) والذي سوف يفتح مربع حوار يمكنك من استعراض القرص الصلب واقراص اخرى لتجد المستند الذي تريد ، اختره ثم اضغط فتح.
••ان المستندات التي فتحت حديثا يمكنك ان تراها في أخر قائمة فتح . في هذه الحالة اضغط على اسم المستند لفتحه ( من 1 الى 4 ).
• شريط الأدوات القياسي
لفتح ملف ، ببساطة اضغط على ايقونة الفتح الموجودة على شريط الادوات القياسي، هذا سوف يفتح مربع حوار ليمكنك من اختيار المستند الذي تريد ، اختر المستند واضغط فتح .
· لوحة المهام
· ستظهر لائحة بآخر أربع ملفات مستعملة يمكن الاختيار منها في خانة فتح
· كما يمكن الضغط على أكثر... لفتح صندوق الحوار واختيار المستند المراد فتحه.
لفتح اكثر من مستند .
عند عرض مربع الحوار الذي يسمح لك باختيار المستند الذي تريده تبعا لأحد الطرق السابقة الذكر، اختر مستند او عدة مستندات ، ثم اضغط فتح.
o لاختيار مجموعة متسلسلة من الملفات :
اختر الملف الأول في السلسلة التي ترغب في اختيارها
وباستمرار الضغط على مفتاح Shift اضغط على الملف الأخير في السلسلة.
o لاختيار عدة ملفات غير متسلسلة :
اضغط على الملف الأول الذي ترغب باختياره
وباستمرار الضغط على مفتاح Ctrl , اضغط على الملفات الاخرى المطلوبة.
اغلاق المستند
لاغلاق المستند اضغط على زر اغلاق المستند السفلى الموجودة في اعلى يمين النافذة أما لأغلاق البرنامج اضغط على زر الاغلاق (يظهر باللون الأحمر في الصورة أعلاه).
حفظ المستند
حفظ مستند جديد
لحفظ مستند جديد يجب اتباع ما يلي.
· الضغط على ايقونة الحفظ من شريط الادوات القياسي .
· او من قائمة الملف ثم حفظ.
· او من خلال لوح المفاتيح بالضغط على Ctrl+S
عند استخدام احد الطرق السابقة سيظهر لك صندوق الحوار الخاص بتخزين الملفات، اختار مكان التخزين عن طريق استعراض الايقونات الموجودة على اليسار ، او من خلال قائمة حفظ في، ادخل اسم الملف ولاتمام عملية التخزين اضغط على زرالحفظ.
اذا رغبت بتخزين الملف في مجلد خاص بك فيمكنك من خلال صندوق الحوار الخاص بعملية الحفظ اضغط على ايقونة (انشاء مجلد جديد ) الموجود بشريط الادوات صندوق الحوار الخاص بعملية الحفظ وعندها ستظهر لك نافذة انشاء مجلد جديد و عندها نكتب فيها اسم المجلد الخاص بنا و ثم على موافق لاتمام العملية.
عملية الحفظ على المستند الحالي.
اذا كنت تعمل على ملف مخزن لديك مسبقا و اجريت عليه بعض التعديلات فيمكنك حفظ المعلومات الجديدة بصورة مباشة على نفس الملف وذلك بـاحدى الطرق التالية:
· الضغط على ايقونة حفظ من شريط الادوات القياسي .
· او من قائمة الملف ثم حفظ.
· او من خلال لوحة المفاتيح بالضغط على Ctrl+S
وسوف تحفظ التغييرات التي قمت باعدادها.
اما اذا رغبت بتخزين الملف بعد اجراء التعديلات عليه تحت اسم مختلف فيمكنك ذلك من خلال اختيار قائمة ملف ثم الامر "حفظ باسم" سيظهر لك صندوق الحوار "حفظ" اختر اسماً جديدا للملف أو مكانا أخر ، ثم اضغط حفظ.
حفظ مستندات الوورد بصيغ اخرى
افترض ان اصدقائك او زملائك لا يملكون النسخة الأخيرة من برنامج ال Word وتريد أن ترسل لهم ملفاً ما.هذه ليس مشكلة، في الحقيقة مستند الوورد يمكن ان يحفظ بصيغ اخرى متوافقة مع الاصدارات الاقدم من هذا البرنامج، بهذه الطريقة يمكن لأي إصدارة فتح المستند.
لعمل ذلك ، اضغط ( ملف / حفظ باسم ) . في مربع الحوار ، افتح قائمة حفظ بنوع سوف تجد صيغ عديدة (خصوصا النسخ القديمة للوورد 6.0 و 97 و 2000) و ملفات (htm, html or page web) والملفات من النوع RTF أو (Rich Text Format) وغيرها.
من الضروري أن ندرك أن تحويل ملف من إصدارة حديثة إلى إصدارة أقدم يحمل في طياته بعض الخطورة أو المجازفة إن صح التعبير. حيث يمكن أن لا تقدر الهيئة الاخرى القديمة أن تنسق الملف بالشكل الصحيح المطلوب. في هذه الحالة يمكن أن يقوم الوورد بتنبيهنا إلى بعض هذه التنسيقات التي يمكن ألا تحفظ بشكل جيّد في الاصدارة القديمة.
تخزين المستند على القرص المرن
اذا كان الملف جديد اضغط على حفظ او حفظ باسم من قائمة ملف . اما اذا كان المستند موجود اختر حفظ باسم . ثم اختر من قائمة حفظ في اختر القرص الصلب ثم ادخل الاسم الذي تريده ونوعه .
التعليمات في الورد
للحصول على المساعدة اضغط على ايقونة المساعدة الموجودة على شريط الأدوات . ستظهر لك بالطرف الايسر واجهة خاصة بالمساعدة .
في خانة بحث عن اكتب ما تريد ان تسأل المساعد عنه ثم اضغط على السهم ، ستظهر قائمة من النتائج ، اختر اكثرها ملائمة لغرضك. عند البحث حاول أن تقلص الجملة المطلوب البحث عنها إلى أكثر شكل مختصر بالاضافة إلى تجاوز الكلمات الزائدة، مثل: كيف..يمكن .. إلخ.
مثال:
للبحث عن طريقة طباعة ملف والحصول على نتائج أكثر دقة بسرعة اكتب طباعة ملف بدلاً من كيف يمكن أن أطبع ملف من الوورد في خانة بحث عن.
في نسخ معالج النصوص الأخرى ، يظهر المساعد في شكل آخر ، ولكن دائما بالوظيفة نفسها.
طرق عرض المستندات
طرق عرض المستند
هناك عدة طرق لعرض المستند و العمل عليه و لتغيير طريقة العرض اضغط على الأزرار الموجودة في اسفل الركن الأيسر لشاشة .
أو اختر طريقة العرض من خلال قائمة عرض الموجودة في شريط القوائم .
وفيما يلي شرح لهذه الطرق:
· عادي : طريقة العرض هذه هي الافضل للكتابات الاولى، والقراءة بحيث تظهر المقاطع بطريقة واضحة، لكن الصور المدرجة لا تظهر.
· تخطيط ويب : طريقة العرض هذه تُستَعمل لعرض المستند كصفحة ويب.
· تخطيط طباعة: طريقة العرض هذه تُستَعملُ لعرض الصفحات مع كل التنسيقات والرُسومات، العنوان الرأسي والهامش، وحتى حدود الصفحة تكون ظاهرة. تعرض الصفحة كما ستظهر بعد الطباعة.
· مخطط تفصيلي:طريقة العرض هذه تُستَعملُ لعرض طريقة تنظيم المستند. شريط أداوت جديد يظهر تلقائياًً، مستويات العناوين فقط تكون محددة. من السّهل جداً تَحريك الفقرات في المستند
· تخطيط القراءة: (خيار جديد في اصدار وورد الجديد) يُستَعمل عندما تُريد تَركيز فقط على النَصِّ. شريط الادوات (قراءة تخطيطِ ومراجعة) يَظْهرُ على الشاشةِ. أغلق شريط الادوات أو اضغط على الزر خروجَ لتَرْك نمطِ القراءة.
· شاشة كاملة: اختر من قائمة عرض الامر شاشة كاملة لعرض النَص الذي تعمل عليه فقط. في هذا النمطِ، كُلّ العناصر برنامج وورد تختفي (أشرطة ادوات، أزرار، قوائم. . . ) . تجد فقط الزرِّ (أغلق الشاشة الكاملة) . إضغطْ مفتاحَ خروجَ لتَرْك هذا النمطِ.
تكبير و تصغير عرض المستند
هذه الخاصية تستعمل لتكبير و تصغير عرض النص او للحصول على مظهر عام للصفحة.
اضغط على السهم الموجود في منطقة التكبير/التصغير واختر النسبة التي تناسبك لتكبير / اوتصغير حجم المستند ، او اكتب النسبة التي تريدها في مربع نص التكبير / او التصغير ثم اضغط Enter
لتغيير خيارات الوورد
• من قائمة أدوات أختر أمر خيارات سوف يظهر مربع حوار خيارات .
• لتغيير معلومات المستخدم :
اختر صفحة معلومات المستخدم من داخل مربع الحوار و غير في المعلومات الضرورية . بامكانك إدراج اسمك ،الأحرف الأولى وعنوانك البريدي .تلك البيانات سوف تظهر لاحقا" بشكل آلي داخلي الوورد.
• لتغيير المجلد الإفتراضي :
اختر صفحة مواقع الملفات من مربع الحوار . اختر المستندات من قسم أنواع الملف . اضغط على زر التعديل , وابحث عن المجلد الذي ترغب بوضعه مجلدك الإفتراضي .default folder . المجلد الإفتراضي هو الذي يكون بشكل افتراضي يظهر عندما تقوم بـ فتح ملف أو حفظ ملف من مربع حوارهما في الوورد, وهو في هذه الحالة My Documents أو المستندات في النسخة العربية.
ادخال النص
تغيير اتجاه الكتابة
لنَقْل الاتجاه من اليسار إلى اليمين (لغة لاتينية / عربي) أَو يَستعملُ الأزرارَ العكس بالعكس من شريط الادوات القياسي.
او استعمال المفاتيح Ctrl+Shift من يمين او يسار لوحة المفاتيح تبعا للاتجاه الذي تريده للانتقال السريع من اليسار الى اليمين او بالعكس.
ادخال الجمل و الرموز
اضغط في المستند ، في الموقع حيث تُريدُ إدْخال نَصِّكَ لوَضْع المؤشّر (|)، وبعد ذلك قم بادخال النص الذي تريد او الرموز او الكلمات ، كما تريد.
ادخال فقرة جديدة
عند ضغطك على Enter, سينتقل وورد إلى السطر التالي آليـــــــاً وسيقوم بإنشاء فقرة جديدة فارغة.
يقوم وورد عند أدخال نص جديد بالضبط التلقائي للكلمات في السطر الواحد من النص ليـُـــناسب الهوامش.
استخدام اوامر التراجع .
برنامج الوورد مزود بخدمة رائعة وهي التراجع حيث يتذكر الوورد الكتابة والتنسيقات التي قمت بعملها على المستند ، بهذه الحالة اذا قمت بعمل خطأ قبل 5 او 6 خطوات ما زال بامكانك العودة واصلاحه .
· اختر تحرير / تراجع سوف يتغير اسم هذه الايقونه تبعا لاخر عملية قمت بها مثلا اذا قمت بطباعة نص سوف يكون اسمها تراجع عن كتابة.
· او ببساطة اضغط Ctrl +z لالغاء الامر الأخير
· اضغط على ايقونة التراجع الموجودة على شريط الأدوات لالغاء الأمر الأخير.
اذا اخطأت ثم قمت باداء عدة اوامر ، اضغط على السهم الصغير الموجود على يمين ايقونة التراجع. سوف تظهر قائمة تعرض كل الأوامر التي قمت بها. اختر الامر الذي تريد الغائه . ولكن في الحقيقة سوف تقوم بالغاء كل الاوامر السابقة للامر الذي اخترته .
امر التكرار يعمل بعكس اداة التراجع انه يقوم بتكرار الأوامر التي حذفتها .
اداة التكرار
أما أداة التكرار فإنها تقوم بتكرارالأمر الاخير الذي قمت به وسوف توفر عليك الكثير من الوقت ، مثلا اذا قمت بتغير تنسيق فقرة معينة فيمكن من هذه الاداة تكرار التغيير نفسه على باقي الفقرات، ويمكن الوصول لهذه الاداة عن طريق قائمة عرض و من ثم الامر "تكرار" او من لوح المفاتيح من الضغط على F4 او بالضغط على الاختصار Ctrl+Y .
إدراج الرموز الخاصة
توجد هناك بعض الرموز و الاحرف الخاصة التي لايمكن ان نجدها في لوحة المفاتيح مع باقي الاحرف و الرموز ، اي اذا كان الرمز غير موجود على لوحة المفاتيح ، لا يعني هذا انه لا يمكن استخدام ذلك الرمز.
لادراج رمز ، ضع المؤشر في المكان الذي ترغب في ادراج الرمز فيه، اختر قائمة ادراج ثــــــــــم رمز ، ستظهر لنا نافذة فيها هذه الرموز التي لانجدها على لوح المفاتيح، اختر الرمز الذي تريد واضغط ادراج . اذا لم تجد الرمز الذي تريد يمكنك ان نختار من عدة انواع من الخطوط فتقريبا في كل نوع من انواع الخطوط توجد رموز خاصة بهذا النوع من الخط. لدينا نوعان من الخطوط التي تستحق إلقاء نظرة عليها، هما AGA Arabesque و AGA Arabesque Desktop حيث يحتويان العديد من الزخارف.
· التصحيح التلقائي
يمكن اضافة اي رمز او مختصر لكلمة و تخزينها فيها ، وحين كتابة هذا الرمز او المختصر سيقوم البرنامج بتصحيحها بشكل تلقائي. مثل (c) سيعتبرها معالج النصوص ©,
افتح قائمة ادوات / التصحيح التلقائي وتحقق من الادخالات المتاحة.
انشاء صفحة جديدة بالمستند
( انشاء فاصل)
حين تقوم بالكتابة ببرنامج الورد ووصلت الى نهاية الصفحة سيقوم البرنامج بانشاء صفحة جديدة بصورة تلقائية ولكن كيف يمكنك ادراج صفحة قبل ان تنتهي الصفحة الحالية؟
· اضغط على مفاتيح Ctrl+Enter الموجودة على لوحة المفاتيح.
· اضغط على قائمة ادراج / فاصل/ فاصل صفحات.
إظهار وإخفاء رموز التنسيق
ما هي رموز التنسيق؟
يمكن تصنيف الرموز في الوورد إلى فئتين: الرموز التي تطبع أو الرموز المرئية، كما يدل اسمها، تتضمن كل الأحرف التي تطبع، مثل الأحرف الأبجدية، علامات الإستفهام والتعجب ...إلخ . والفئة الثانية هي الرموز التي لا تطبع أو علامات التنسيق تحتوي على أوامر مخفية في المستند تتحكم بكيفية تنسيق نصك و صفحتك. على سبيل المثال عند الضغط على مفتاح الإدخال Enter ، هذه العملية تقوم بإدخال أمر داخل المستند لإدراج علامة فقرة، وتدل هذه العلامة على نهاية الفقرة. عندما تظهر الرموز التي لا تطبع، يظهر النص بالشكل التالي :
زر علامة الفقرة موجود على شريط أدوات قياسي يستخدم لإظهار أو إخفاء علامة التنسيق و الفراغات الموجودة داخل الفقرة في المستند.
· على شريط أدوات قياسي، اضغط إظهار/إخفاء .
للتحكم بأي الرموز التي لا تطبع تلك التي تريد عرضها :
• من قائمة أدوات اختر الأمر خيارات.
• اختر صفحة عرض. من مربع حوار قسم تنسيق العلامات، أختر الجميع، أو حدد أي من علامات التنسيق التي ترغب عرضها .
تحديد نص مكتوب .
اذا رغبت بحذف او نسخ او نقل كلمة او سطر او فقرة من مكان الى مكان اخر في المستند نفسه او مستند اخر فيتم ذلك عن طريق تحديد النص المطلوب و بعدها القيام بما ترغب به يمكن حذف نص طويل عن طريق اختياره اولا ثم الضغط على حذف.
عمليات التحديد:
العنصر المختار
الطريقة لاختياره
كلمة
انقر مرتين بالفأرة على الكلمة
سطر
انقر في الهامش الأيمن بموازاة السطر
بعض الاسطر
انقر بالفأرة من بداية السطر الاول و لغاية السطر الاخير، او من الهامش الايمن اسحب بموازاة الاسطر
فقرة
انقر ثلاث مرات بالماوس داخل الفقرة
كمية من النص
انقر بالماوس على بداية النص و اضغط على مفتاح Shift ثم اضغط بالماوس مرة اخرى في النهاية النص .
المستند
من قائمة تحريراختر امر تحديد الكل او Ctrl+A
التنقل داخل المستند.
هناك عدة طرق سريعة للتنقل داخل المستند.
اضغط الزر:
تنتقل الى:
Home
بداية السطر
End
نهاية السطر
Page Up
اعلى شاشة عرض المستند
Page down
اسفل شاشة عرض المستند
Ctrl +Page Up
الصفحة السابقة
Ctrl +Page Down
الصفحة التالية
Ctrl+Home
بداية المستند
Ctrl+End
نهاية المستند
النسخ و النقل و الحذف في النص
النسخ في المستند
يمكنك نسخ كلمة او سطر او فقرة داخل المستند وذلك باتباع الخطوات التالية:
1. حدد النص المراد نسخه.
2. من قائم تحرير الموجودة في شريط القوائم اختارالامر نسخ.
3.ضع مؤشر الفأرة في المكان الذي ترغب في لصق النص المنسوخ فيه.
4. اختار الامر لصق من قائمة تحرير الموجودة في شريط القوائم.
ستحصل على نسخة ثانية من النص الذي رغبت بنسخه
من الممكن تطبيق عملية النسخ واللصق من شريط الادوات القياسي باختيار الامر نسخ و بعده لصق من نفس الشريط.
او من خلال الزر الايمن للماوس ستحصل على قائمة فيها الامرين نسخ و لصق، او من لوح المفاتيح باستخدام المختصرات Ctrl+C للنسخ و Ctrl+V للصق.
طريقة اخرى لنسخ نص هي سحب النص المختار الى المكان الجديد الذي تريده مع استمرار الضغط على مفتاح Ctrl.
يمكنك نسخ نص ولصقه في نفس المستند أو في مستند اخر. انسخ النص من المستند الأول واختر المستند الاخر من شريط المهام وألصق النص به.
نقل النص من مكان الى مكان اخر في المستند
ان عملية القص /اللصق مشابه لعملية النسخ / اللصق ولكن مع اختلافين
1. ان النص الأصلي سوف يحذف من مكانه ويلصق في المكان الجديد .
2. انه عليك استخدام عملية القص / اللصق بدلا من النسخ / اللصق .
· يمكنك استخدام ايقونات القص و اللصق الموجودة على شريط الأدوات القياسي .
· او من خلال الزر الايمن للماوس ستحصل على قائمة فيها القص و اللصق.
· او من لوح المفاتيح باستخدام الختصرات Ctrl+x للقص و Ctrl+V للصق.
طريقة اخرى لنقل نص هي اختياره ثم سحبه الى المكان الجديد الذي تريده.
يمكنك نقل نص في نفس المستند أو في مستند اخر. قص النص من المستند الأول واختر المستند الاخر من شريط المهام وألصق النص به.
حذف نص من المستند
لحذف نص من مستند حدد النص الذي تريد حذفه ثم، من لوحة المفاتيح اضغط على Delete
البحث و الاستبدال
البحث عن كلمة موجودة في المستند
بامكانك البحث عن كلمة موجودة في المستند :
1. اختار بحث من قائمة تحرير او عن طريق Ctrl+F
ستظهر لك نافذة صغيرة للبحث.
2. داخل حقل "ابحث عن" اكتب الكلمة المراد البحث عنها.
3. بعدها "اضغط على "بحث عن التالي"، سوف يتم البحث عن الكلمة و في حال ايجادها سوف تحدد الكلمة بصورة مباشرة في المستند و بتكرار الضغط على ابحث عن التالي سيتم البحث عن الكلمة اذا كانت موجودة في المستند ام لا.
البحث و الاستبدال
تخيل انك تكتب رواية ، وعند وصولك الى صفحة 825 ، قررت ان تغير اسم الشخصية الرئيسية في روايتك . هذه العملية في 825 صفحة لن تأخذ اكثر من دقيقة . وورد يوفر طريقة لاستبدال كلمة متكررة في النص بكلمة أخرى بسهولة ويسر.
للقيام بذلك نتبع الخطوات التالية:
1. اختار الامر استبدال من قائمة تحرير او اضغط على Ctrl + H.
2. ستظهر لك نافذة فيها حقل "ابحث عن" و تحته حقل اخر اسمه "استبدل بـ".
3. اكتب في الحقل "ابحث عن" الكلمة المراد البحث عنها و استبدالها و ايضا اكتب في حقل "استبدل بـ" الكلمة الجديدة.
4. اختر احد الأزرار التالية :
· استبدال الكل : يتم استبدال كل الكلمات الموجودة في النص .
· ايجاد التالي : ينتقل الى الوضع التالي ، يمكنك الضغط على استبدال الكل ، او اضغط على زر ايجاد التالي.
يمكنك الانتقال من مربع حوار ايجاد الى مربع حوار استبدال ، عن طريق الضغط على عنوان الصفحة أعلى صندوق الحوار كما ترى في الشكل.
تنسيق النص
تنسيق الاحرف و الرموز
جزء من شريط الادوات "تنسيق"
اسود عريض، مائل و تسطير
اختر النص الذي تريده ثم اضغط على الزر المناسب لما تريده .من شريط ادوات "تنسيق"
تسطير مائل أسود عريض
الخط
اذا رغبت بتغيير الخط اي شكل الخط المستخدم في كتابة النص فما عليك سوى تحديد النص اولا ثم الذهاب الى الحقل الخاص بالخط و منه يمكنك اختيار نوع الخط بالضغط على السهم الصغير، تظهر لك قائمة فيها عدة انواع من الخطوط و عنها تختار ما تشاء.
تغير حجم الخط
حدد النص الذي تريد تغير حجمه ومن هذا الحقل الموجود بجانب حقل تغيير نوع الخط يمكنك تغيير الحجم.
تلوين الخط
اذا رغبت باختيار لون مختلف للنص المكتوب فيمكنك ذلك بعد تحديد النص ، اذا اردت تطبيق اخر لون استخدم ( اللون الذي يظهر تحت حرف A) ، فقط عليك الضغط على الايقونة الخاصة بتغيير اللون .
لتطبيق لون اخر اضغط على السهم الصغير الذي بجانب الأيقونة و منها يمكنك اختيار اللون الذي تريده .
نسخ التنسيق
اذا رغبت في تكرار تنسيق معين من مكان ما في المستند الى مكان اخر في المستند فاتبع الخطوات التالية:
حدد النص الذي تريد نسخ التنسيق منه. قم بالضغط على ايقونة نسخ التنسيق الموجودة في شريط الادوات القياسي.سيتغير المؤشر الى حدد النص الذي تريد نقل التنسيق اليه.
اذا اردت نسخ التنسيق الى اكثر من مكان ، اضغط مرتين على ايقونة نسخ التنسيق ، عندما تنتهي من التغييرات اضغط مرة اخرى على ايقونة النسخ، سيبقى الأمر محدداً حتى تقوم بضغط مفتاح الهروب Esc أو الضغط على أيقونة الأمر مرة أخرى.
التنسيق من القائمة
ان التنسيقات التي ذكرت في الأعلى يمكن ان تطبق باستخدام مربع حوار النص ، من قائمة تنسيق ثــــــــــــــــم خـــــــــــــط.
ان خانة عربي ولغات اخرى تستخدم لتطبيق التنسيقات على الخط العربي غير اللاتيني ، اما الخط اللاتيني فله خانة خاصة به لتطبيق التنسيقات عليه.
اختر اللون الذي تريده من قائمة لون الخط ، وشكل خط التسطير للنص المختار .
التأثيرات :
هناك تأثيرات اخرى يمكن تطبيقها للنص المظلل في مستندك عن طريق مربع الحوار هذا:
يتوسطه خط و يتوسطه خطين : لرسم خط او خطين خلال النص.
مرتفع : يرفع النص المختار الى اعلى خط الكتابة ويتغير هذا النص الى حجم اصغر اذا كان الخط الأصغر متاحا.
منخفض : يخفض النص المختار الى اسفل خط الكتابة ويتغير النص الى حجم اصغر اذا كان الخط الأصغر متاحا.
ظل : يضيف ظل خلال وعلى يمين النص.
مفصل : يظهر الحدود الداخلية والخارجية لكل حرف.
مزخرف : يجعل النص المختار يظهر بارزا من الصفحة.
محفور : يجعل النص مضغوط على الصفحة.
احرف استهلالية صغيرة : ينسق النص بجعل احرفه صغيرة ، ولكن هذه لا تؤثر على الارقام ، علامات الترقيم .
احرف استهلالية كبيرة : ينسق النص بجعل احرفه كبيرة ، ولكن هذه لا تؤثة على الارقام وعلامات الترقيم.
مخفي : يمنع النص من الظهور ، لترى النص المخفي ، من قائمة ادوات ، اضغط خيارات ،ومن لوح عرض ، اختر مربع النص المخفي .
معاينة
ان مربع عرض يظهر التأثيرات على النص المختار ، وبذلك يمكنك ان تراه قبل تطبيقه فعليا على المستند.
تغيير حالة
من قائمة تنسيق اختر الأمر تغيير حالة الأحرف
غير حالة الجملة المختارة او النص المختار الى احد الاختيارات التالي التي تظهر في مربع الحوار
:
مثلا :
حالة أحرف جملة: يغير اول حرف الى حرف كبير.
احرف استهلالية صغيرة او كبيرة : يغير احرف الجملة الى احرف صغيرة او كبيرة .
الخ...
إسقاط الأحرف الاستهلالية
من قائمة تنسيق اختر اسقاط الاحرف الاستهلالية
ان الاحرف الكبيرة في بداية اي كلمة في بداية الفقرة او مستند ، يمكن ان يضيف تنسيق الى مستندك، يمكن ان تستخدم الأحرف لاضافة انطباع معين ، او يمكن ان تستخدمهم لبداية قسم او رسالة او تقرير لمساعدة القارئ في ايجاد طريقة خلال الصفحة .
1. اضغط على الفقرة التي تريد ان تنسقها بهذه الطريقة.
2. اضغط على تنسيق ثم اسقاط الأحرف الاستهلالية.
3. اختر مسقطة أو في الهامش (وفقا للتنسيق الذي تريده)
4. اضغط موافق.
يمكن أن تلاحظ الفرق في المثال التالي، لاحظ حرف الألف في كلمة إطلاق:
الآن لاحظ الفرق بعد تطبيق الأمر إسقاط الأحرف الاستهلالية لاحظ حرف الألف كيف تم وضعه في الهامش مع تكبير حجمه:
تنسيق فقرة
اتجاه الكتابة
. من شريط التنسيق و من هذه الايقونات
المحاذاة لليسار: تغير اتجاه الكتابة بمحاذاة اليسار.
المحاذاة للوسط: تجعل الكتابة في الوسط.
المحاذاة لليمين: تغير اتجاه الكتابة بمحاذاة اليمين.
ضبط: لضبط النص و جعله منسق من ناحية اليمين واليسار نضغط على هذه الايقونة.
إعداد مسافة بادئة للنص
لتعين المسافات و تباعد بادئة السطر الاول عن الهامش وليست المسافة بين الاطار والنص.
اسرع طريقة لعمل مسافة بادئة هي استخدام ايقونات الزيادة المسافة او تقليلها الموجودة في شريط الادوات القياسي:
1. اضغط ضمن الفقرة (اذا كنت تريد تطبيق التنسيق على عدة فقرات فيجب تحديدها كاملة).
2. اضغط على ايقونة لزيادة المسافة بين بداية السطر و الهامش.
اعداد فقرات المستند باستخدام المسطرة
يمكن ان نستخدم المسطرة الخاصة لاعداد المسافة البادئة:
1. في حال لم تكن المسطرة ظاهرة، من قائمة عرض اختر امر المسطرة.
2. اختر الفقرة التي تريد اعدادها.
3. قم بتحريك الاشارات الموجودة في المسطرة و التي تكون على شكل مثلث صغير و رتبه الفقرة حسب رغبتك.
اعداد فقرات المستند باستخدام خيارات متقدمة من القوائم
افتح قائمة تنسيق و منها اختر فقرة.
تحت كلمة عام ستجد المحاذاة و مستوى المخطط و اتجاه الفقرة ايضا.
تحت كلمة مسافة بادئة سنجد حقول لتحديد المسافة البادئة قبل الفقرة و بعدها و ايضا لدينا مسافة بادئة خاصة لتحديد المسافة البادئة للسطر الأول او لجميع الأسطر ما عدا السطر الأول .
اما تحت كلمة تباعد سنجد خصائص خاصة بتباعد اسطرالفقرة فيما بينها أو قبلها او بعدها.
في كل التغيرات التي ستجريها في احدى الخيارات السابقة ستلاحظ انه قد تم تطبيقها في "إطـــار المعاينة" الموجود اسفل النافذة.
علامات الجدولة
1. اطبع النص واستعمل مفتاح Tab من لوحة المفاتيح لادراج المسافة بين كلمة و كلمة اخرى لتمكنك من استخدام علامات الجدولة لاحقاً.
2. اختار المنطقة المراد عمل العلامة فيها .
3. اختار شكل الاشارة او العلامة المطلوبة : ، ، ، ، الخ... (شرح العلامات موجود في الجدول أدناه)
4. ضعها او اسحبها على المسطرة حيث تريد تحديد علامة الجدولة : .
العلامة
الاستخدام
تستخدم لمحاذاة اليسار
تستخدم للمحاذاة الى اليمين
تستخدم للتوسيط
تستخدم لمحاذاة الفاصلة العشرية للارقام
مثال:
حذف او تحريك علامة الجدولة:
اختر النص الذي تريد عمل علامة جدولة له .
- اما الحذف فبمجرد تحريكها خارج المسطرة للاسفل او للاعلى.
-لنقل علامة الجدولة قم بتحريك العلامة لليمين او لليسار على المسطرة
*اذا اردت تحديدات اخرى لعلامات الجدولة ، يمكنك الذهاب الى قائمة تنسيق و منها اختر علامة الجدولة. او اضغط مرتين على علامات الجدولة الموجودة على المسطرة.
الواصلة
يمكنك فتح هذا الأمر عن طريق ادوات ثــــم لغة ثــــم الواصلة . هذا الاعداد يفيد فقط عند كتابة النصوص الانجليزية فقط.
اختر مربع اختيار تطبيق الواصلة تلقائياً في المستند.
في مربع منطقة الواصلة: يمكنك ادخال كمية الفراغ الواجب تركه بين نهاية الكلمة الاخيرة في السطر والهامش الايسر، ولتقليل عدد الواصلات عليك زيادة عرض منطقة الواصلة.
اما في مربع تحديد الواصلات المتتالية: يمكنك ادخال عدد السطور المتتالية المتصلة بواصلة.
! لا تقم ابدا بادراج واصلة عن طريق ادخال ( - ) . في الحقيقة اذا تم تعديل خصائص الصفحة واصبحت الكلمة في منتصف السطر سوف تبقى متصلة عن طريق هذه العلامة .
يمكنك ملاحظة المثال أدناه حول استعمال الواصلة:
حدود و تظليل
ايقونة الحدود من شريط ادوات التنسيق
يمكن في برنامج الوورد تحديد الكلمة او الفقرة باطار خارجي :
· اختر الفقرة التي تريد.
· من شريط الادوات انقر على ايقونة الحدود الموجودة في شريط الادوات "تنسيق" لتطبيق أخر شكل اطار، او اضغط على السهم الصغير لتظهر لك قائمة صغيرة، تختار منها اي من الاشكال.
الحدود و التظليل من قائمة "تنسيق"
1. اختر الفقرة .
2. انتقل الى الامر "حدود و تظليل" الموجود في قائمة "تنسيق".
· من مربع الحوار اختر صفحة حدود.
ثم اختر :
شكل حد الفقرة من اعداد ، اختر بلا لازالة اي اعداد . نمط الخطر من نمط . لون الخط من لون . عرض الخط من عرض . واختر مجال التطبيق من تطبيق على .
يمكنك مشاهدة عرض لما اخترته في معاينة.
التظليل
· من مربع الحوار اختر صفحة حدود.
اختر لون التعبئة الذي تريده . او اختر بلا تعبئة لازالة اللون .
يمكنك ايضا رؤية اختيارك في معاينة.
حد الصفحة
من مربع حوار حدود وتظليل ، اختر صفحة حدود صفحة .
اختر النمط واللون والعرض الذي تريده كما في حدود الفقرة. كما يمكنك ايضا اختيار تأطير الصفحة برسم معين من رسم / صورة .
التعداد النقطي و التعداد الرقمي
اسرع و اسهل طريقة لاضافة التعداد النقطي او الرقمي هي استخدام الايقونات الموجودة على شريط الأدوات.
ادخل القائمة واضغط مفتاح الـEnter عند الانتهاء من كل فقرة . عند انتهائك من ادخال القائمة . ظلل النص واضغط على ايقونة التعداد الرقمي و التعداد النقطي الموجودة على شريط الأدوات . ما زال بامكانك كتابة قائمتك وفي كل مرة تضغط فيها مفتاح الـEnter سوف تحصل على بند جديد في القائمة رقمي او نقطي.
لانهاء قائمة : اضغط مفتاح الـEnter مرتين . او اضغط على ايقونة التعداد الرقمي و التعداد النقطي الموجودة على شريط الادوات، لاطفاء التعداد.
لاستئناف القائمة : على فرض انك اردت ادراج نص او صورة في وسط قائمة ، ثم اردت استئناف القائمة اضغط على ايقونة التعداد الرقمي و التعداد النقطي .
اعادة الترقيم : اذا اردت اعادة الترقيم من احد النقاط ، اضغط باليمين على الرقم ومن القائمة اختر اعادة ترقيم ، كما يمكنك ايجد هذه الخاصية في مربع حوار التعداد والترقيم.
ترقيم حسب الطلب
اذا اردت استخدام تعداد من انشائك انت عليك اولاً الدخول الى مربع الحوار المناسب من خلال تنسيق / تعداد نقطي ورقمي . ستجد لوح خاص بالتعداد الرقمي ولوح اخر خاص بالتعداد النقطي، واللوحان يظهران اشكال مختلفة من أنماط التعداد.
اذا لم يعجبك اي من الاشكال الموجودة يمكنك الضغط على تخصيص وسوف تدخل مربع حوار خاص به لتختار الشكل الذي ترغب به .
التعداد النقطي التعداد الرقمي
القوالب
انشاء مستندات باستعمال القوالب الجاهزة
يمكــّـنك برنامج الوورد من استخدام القوالب الجاهزة والتي توفر عليك الوقت ، بحيث لا تقلق كيف يجب ان يكون الشكل العام للمستند :
في اللوحة التي تظهر الى يمين الشاشة "مستند جديد" وتحت الفقرة المعنونة قوالب اختر على الكمبيوتر ستظهر لك القائمة بالقوالب الجاهزة وستجد وصلات تنقلك الى قوالب عديدة . يمكنك اظهار هذه اللوحة عن طريق ملف / جديد اذا لم تظهر هذه اللوحة اضغط Ctrl +F1 او عن طريق عرض / لوحة المهام.
اختر الفئة المناسبة ومن ثم قائمة القالب الذي تريد والذي سوف يرتكز عليه المستند الجديد الذي تريد انشاؤه، كل قالب يتميز بتنسيقات ونصوص خاصة يمكنك تغييرها بشكل يتناسب وحاجاتك. ثم اضغط موافق.
يمكنك تخصيص القالب ليضم معلوماتك الشخصية عن طريق تعبئتك للبيانات التي يطلبها منك دون القلق بالشكل الخارجي للمستند.